You are currently viewing اسس اختيار الوان الجدران – 9 قواعد مهمة في اختيار ألوان الطلاء
اختيار الوان الجدران

اسس اختيار الوان الجدران – 9 قواعد مهمة في اختيار ألوان الطلاء

كيف تختار ألوان طلاء الجدران بحيث تتناسب مع الديكور الداخلي وفي نفس الوقت لا تتنافس مع بعضها البعض؟ في المقال التالي ، نخبرك حول اسس اختيار الوان الجدران والتعبير عن أسلوبك الخاص من خلال ترتيب مساحة منزلك،

طريقة اختيار الوان الجدران  ـ طريقة الطبقات

إذا كانت لديك مشكلة في اختيار الألوان لشقتك ، فلدينا في شركة الامتياز براءة اختراع مثبتة لك، يتكون كل جزء داخل منزلك من عدة طبقات متداخلة، يمكن إعطاء كل طبقة من هذه الطبقات أي لون.

 بمعنى أبسط، لنفترض أن هناك ثلاث طبقات أساسية، الأول هو الخلفية (الجدران والسقف والأرضية) ، والثاني هو العناصر الرئيسية (الأثاث) ، والثالث هو الملحقات، ولاختيار الوان هذه الطبقات لدينا خياران للاختيار من بينها، ويصلحان دائمًا:

  1. خلفية ملونة – خيار للأشخاص الذين يشعرون بالراحة محاطة بالألوان، إنها تتضمن طلاء الجدران ، وكما تعلم ، لدينا أكبر مساحة في الغرفة، ستوفر الأسطح الملونة الخلفية للعناصر الأقل لونية للطبقات الأخرى، الملحقات والاثاث تظل محايدة، ضع ظلال من اللون البيج أو البني أو الرمادي أو الأسود.
  2. خلفية محايدة بالإضافة إلى لمسات ملونة – معرفة قواعد اختيار الوان الجدران  ، وترك الجدران والأرضية والسقف بألوان لونية أو منخفضة لونية ، وإدخال الوان أقوى على شكل أثاث أو أقمشة أو زخارف.

إذا لم تكن هذه الأنماط المبسطة كافية ، فاطلب من مصمم الديكور الداخلي الذي قد يقترح أنماطًا أخرى مثيرة للاهتمام ولكنها أكثر صعوبة لإضافة لون إلى التصميم الداخلي الخاص بك.

كيفية اختيار ألوان الجدران ـ استخدام عجلة الألوان

عجلة الألوان هي أداة تساعدك على اختيار الألوان بحيث ترضي العين، هناك العديد من اسس اختيار الوان الجدران الناتجة عن كل من فسيولوجيا الرؤية ونظرية اللون ، ولكن يوصى بشكل خاص باثنين من القواعد للأشخاص الذين يخشون الفشل في تطبيق أسس اختيار الوان الجدران المناسبة.

  1. القاعدة الأولى ـ اختيار لون رئيسي واحد، مع درجاته المختلفة (مثل أحمر + وردي + كستنائي)، يتم الحصول على تأثير مماثل من خلال الجمع بين عدة ألوان متجاورة على عجلة الألوان (مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر)، بهذه الطريقة ، نحصل على مجموعات متناغمة ودقيقة، يمكن تحقيق نفس التأثير من خلال الحفاظ على الجزء الداخلي باللون الرمادي أو البيج.
  2. القاعدة الثانية : اختيار الالوان المتباينة أو المتناقضة، بالنسبة لأولئك الذين يحبون التركيبات التعبيرية ، نوصي بالتباين بين الأبيض والأسود أو أزواج الألوان التكميلية الموجودة على الجانب الآخر من عجلة الألوان (مثل الأحمر والأخضر أو الثنائي المألوف باللونين الأخضر والوردي)، التباين الفعال هو أيضًا مزيج من الألوان اللونية (الرمادي والأبيض والأسود) مع لهجة قوية من الألوان المشبعة.
  3. القاعدة الثالثة ـ الجمع بين اللون الأساسي ودرجاته المتفاوتة ـ عند اختيار الوان الجدران المفضلة لديك للديكورات الداخلية ، تذكر أن لديك العديد من ظلال اللون أو درجاته للاختيار من بينها، قد تكون الألوان فاتحة أو داكنة ، مشبعة أو باستيل ، وقد تكون واضحة أو باهتة، انتبه ليس فقط إلى اللون الأساسي ، ولكن أيضًا إلى درجاته.

 لتطبيق اسس اختيار الوان الجدران  بشكل صحيح ، ركز على الإدراك، خذ على سبيل المثال اللون الأزرق الذي يحتوي على عدد كبير من الظلال، مثل الأزرق الداكن ، والأزرق الفاتح متوسط ​​التشبع باستيل ، والأزرق مشرق ومضيء، لدينا أيضًا الأزرق اللازوردي والأزرق المصري والأزرق البروسي والأزرق الياقوتي وغيرها الكثير، الاختيار ضخم وكل نوع من الألوان له تأثير مختلف على المتلقي ويؤثر على الداخل.

اسس اختيار الوان الجدران
اسس اختيار الوان الجدران

اسس اختيار الوان الجدران

 كيف تتقن اسس اختيار الوان الجدران ؟ كل هذا يتوقف على التأثير الذي تريد تحقيقه، على سيبل المثال:

  • الألوان الزاهية تضيف الضوء إلى الداخل، وتؤثر على مستوى الطاقة وتضيف الديناميكيات ، ولكن عليك أن تكون حريصًا حتى لا يكون اللون شديد الكثافة حتى لا يتعب العين ويسبب الانزعاج.
  • أما الألوان الداكنة فهي تهدئ وتضفي إحساسًا بالراحة، ومع ذلك ، فإنها تقلل بصريًا المساحات الصغيرة بشكل زائد.
  • ألوان الباستيل محايدة ، مما يحقق التوازن والانسجام.

أهم القواعد في اختيار ألوان الطلاء

اخترنا لك هنا خيارات ألوان أساسية متنوعة لمنحك العديد من الاحتمالات، بفضل خدمات الدهانات لدينا، لن تكون قواعد اختيار ألوان الحائط مشكلة بالنسبة لك، ستجد هنا ألوانًا زرقاء فاتحة وخفيفة والأزرق الداكن، فيما بينهم اللون القوي والحيوي للأزرق، الباستيل هي نغمة حمراء زاهية ، والطوب الفاتح المتوسط ​​المشبع باللون الأحمر أيضًا ، والقماش الأحمر الخمري هو نسخة داكنة من هذا اللون.

فن اختيار الوان الجدران  

إذا كنت ترغب في تعلم اسس اختيار الوان الجدران  وتطبيقها بمهارة ، فاحرص على عدم الانتباه فقط إلى رمزية الألوان ، ولكن قبل كل شيء لتأثيرها النفسي، إنها مسألة فردية للغاية ويجب على الجميع أن يسألوا أنفسهم هذا السؤال: ما هي الألوان التي تهدئني ، وأيها تمنحني الحيوية؟ ما اللون الذي يجعلني حزينا وما اللون الذي يفرحني؟ عندما تجد الإجابات ، ستتعلم كيفية اختيار الوان الجدران   للشعور بالراحة والراحة بكفاءة في المساحة المرتبة.

 يمكنك الاعتماد على سيكولوجية اللون، لكن تأثير كل لون على الشخص هو أمر معقد، على سبيل المثال ، إذا كنت لا تحب اللون الأصفر ، فلن تقتنع بحقيقة أنه له تأثير إيجابي على معظم الناس، ومع ذلك ، هناك بعض القواعد العالمية التي يمكن أن تساعدك في اختيار الوان الجدران  داخل منزلك.

اهم اسس اختيار الوان الجدران

  • إذا كنت ترغب في خلق مساحة من الاسترخاء والهدوء، فلا تختر الظلال الساطعة لأنها تشغل العين بشدة وتتعب ولها تأثير محفز قوي.
  • عندما تحتاج إلى إضفاء الحيوية داخل منزلك ، اختر القليل من الألوان النقية والمكثفة.
  • إذا كنت تبحث عن خلفية محايدة ، فاستخدم ألوان الباستيل أو الظلال الصامتة.
  • نحن نعتبر الألوان الزاهية أكثر تفاؤلاً ، لأنها تعكس الكثير من الضوء ، مما يساهم في مزاج جيد.
  • تمتص الألوان الداكنة الضوء ، مما قد يخلق جوًا أكثر غموضًا وأحيانًا ساحقًا.

 عند التعرف على قواعد اختيار الوان الجدران ، تذكر أن تجارب حياتك تؤثر على إدراك الألوان الفردية، هناك ألوان نحبها لأنها مطبوعة في ذاكرتنا كصور جيدة، البعض الآخر يثبط عزيمتنا عن طريق إنعاش ذكرياتنا عن شيء مزعج، لذا استخدم تجاربك الإيجابية وارتباطاتك الممتعة بالألوان كمصدر إلهام، إنها طريقة رائعة للشعور بالرضا.

اسس اختيار الوان الجدران  ـ التأثير البصري للألوان

بصرف النظر عن دورها الديكوري الواضح ، تتمتع الألوان بالقدرة على خلق مساحة، بمساعدتها، يمكنك خداع العين وتغيير مساحة المناطق الداخلية بصريًا ، دون إجراء تغييرات جذرية في تصميم الغرفة.

 كيفية اختيار الوان الجدران  لجعل المساحة الداخلية تبدو أكثر اتساعًا؟

هناك بعض القواعد التي تسمح لك بالتحكم في تشكيل المساحة، تشمل ما يلي:

القاعدة الأولى ـ استخدام درجة حرارة اللون

 الألوان الدافئة (الأصفر والبرتقالي والأحمر) تلفت الأنظار أكثر من الألوان الباردة، نتيجة لذلك ، فإنها تقلل المساحة بصريًا، تبدو الغرفة ذات اللون الأصفر الفاتح أصغر من الغرفة ذات اللون الأزرق الفاتح.

يعطي اللون الأزرق وهمًا باتساع المساحة ، تمامًا مثل السماء أو عمق البحر المعروف لنا من العالم الطبيعي.

 الألوان الباردة تكبر وتتوسع بصريًا، يجب اختيارها عندما تكون الغرفة صغيرة أو عالية، لاختيار لون السقف للغرف المنخفضة، لرفعها بصريًا ، قم بتطبيق طلاء أزرق أو أرجواني فاتح.

اسس اختيار الوان الجدران
اسس اختيار الوان الجدران

القاعدة الثانية: استخدام سطوع الألوان

 من المعروف أن الألوان الزاهية توسع المساحة لأنها تعكس المزيد من الضوء.

 من ناحية أخرى ، تمتص الألوان الداكنة الضوء ، مما يعني أنها “تضيق” المساحة بصريًا، خاصة إذا استخدمناها في جميع أنحاء الغرفة.

 ومع ذلك ، هناك استثناءات لكل قاعدة في اسس اختيار الوان الجدران ، تعطي الألوان الداكنة وهم العمق، وبالتالي ، يمكنها أيضًا إعطاء انطباع بأنها ثلاثية الأبعاد عندما نقارن بينها وبين العناصر الساطعة، يعد الجدار الداكن كخلفية للأثاث أو الملحقات اللامعة طريقة جيدة لإضفاء الطابع الأصلي على التصميم الداخلي وجعله ممتعًا للعين.

اختيار ألوان طلاء الجدران

بدون ضوء ، لن يكون هناك ألوان، كل من الضوء الطبيعي والاصطناعي يضيء الغرف ويؤثر على تصور الألوان في الداخل.

 كيفية اختيار ألوان طلاء الجدران

عند اختيار لوحة ألوان للجدران والسقف، يجب أن تضع بعض اسس اختيار الوان الجدران في الاعتبار تشمل ما يلي:

النظر في اتجاه الغرف فيما يتعلق باتجاهات العالم، قد يختلف المناخ حسب كمية ضوء الشمس التي تدخل من خلال النوافذ، تمتلئ التصميمات الداخلية ذات النوافذ المواجهة للجنوب بإضاءة بيضاء محايدة ، وهذا هو السبب في أنها توفر أكبر قدر من حرية اختيار الألوان، الغرف الشمالية لها وهج مزرق ولا تصل إليها أشعة الشمس.

لاختيار لون الحوائط للديكورات الداخلية الواقعة على الجانب الشمالي من المبنى، يجدر اختيار ظلال أكثر دفئًا بألوان فاتحة لموازنة الجو البارد للغرفة.

 من ناحية أخرى ، يمكن للغرف الغربية أن تؤثر على ألوان الجدران والمفروشات من خلال موقعها، نظرًا لحقيقة أن ضوء غروب الشمس يمكن أن يكون برتقاليًا أو حتى محمرًا ، يمكن أن تأخذ الجدران البيضاء مثل هذا الظل في فترة ما بعد الظهر، في هذه الحالة ، يجدر التركيز على الألوان ذات الظل البارد.

 يعتبر الشرق محايدًا نسبيًا ، ولكن لا ينصح باستخدام الألوان الداكنة جدًا، تطل الشمس لأنها موجودة هنا لفترة قصيرة ، وقد تبدو هذه الغرف قاتمة لبقية اليوم.

نصائح قبل دهان البيت

أنت تعرف بالفعل المبادئ الأساسية لاختيار ألوان الحائط، حان الوقت لمعرفة ما يجب تجنبه عند اختيار الوان الجدران  مريحة وأنيقة.

لا تذهب إلى متجر الدهانات قبل أن تقرر ماذا تريد بالتحديد ، يجب أن يكون لديك الإلهام قبل الذهاب إلى المتجر، إذا لم يكن لديك فكرة أو مشروع، سوف تتعرض لاختيارات فاشلة.

لا تتعرض لضغوط الوقت ـ لا تختار الألوان في اللحظة الأخيرة، استعد مسبقًا، يمكنك استخدام خدمات معلم دهانات محترف.

لا تبدأ باختيار دهانات الحوائط، تذكر أن ألوان الاثاث لا تتطابق مع الجدران ، بل بالعكس، خذ لون الأرضية والجدران والأشغال الخشبية والأثاث كنقطة انطلاق ، ثم اختر دهانات الجدران التي تنسجم مع ظلالها ومواد التشطيب، في النهاية ، قم بإثراء الترتيب بالإضافات المناسبة.

عدم اختيار الدهانات افتراضيا، على الرغم من أنك تعرف قواعد اختيار الألوان ، فإن الظلال الموجودة في الكتالوجات على الإنترنت وفي الصور الرقمية لا تتوافق أبدًا مع الألوان الحقيقية للدهانات.

لا تتخيل الألوان ولا تعتمد على ذاكرتك في هذا الأمر، حتى المتخصصين لا يستطيعون فعل ذلك، ليس من السهل تذكر ظل معين، حتى إذا كنت تعتقد أنك تعرف الزجاجة الخضراء التي تبحث عنها ، فمن الجيد أن يكون لديك عينة من اللون المفضل لديك ومقارنتها بمخطط الألوان عند التسوق، في المتاجر ، غالبًا ما يكون الضوء خافتًا ومن السهل ارتكاب خطأ.

قبل أن تشتري علبة طلاء ، ضعي جهاز اختبار الألوان ، تحقق دائمًا من أفكار الألوان الخاصة بك، إنه سهل – فقط قم بشراء عينة و “جرب” اللون على الفور.

لا تعتمد فقط على آراء الآخرين، قد يكون رأي أحد أفراد أسرته مفيدًا ، لكن الاعتماد بنسبة 100٪ على رأي شخص آخر هو ضمان لترتيب غير ناجح، لا أحد يعرف احتياجاتك وتفضيلاتك مثلك، توقف لحظة لإجراء تحليل جيد لما تحبه وثق في حدسك.

لا تشتري ما يباع بشكل جيد وكن حذرًا من أحدث صيحات الموضة، صحيح أنه يمكنك اتباع الاتجاهات بشكل أعمى والحصول على ما لدى الآخرين في المنزل ، لكن ليس عليك ذلك، هناك الكثير من الألوان للاختيار من بينها ، ومن المؤسف ألا تغتنم الفرصة للتعبير عن نفسك بها.

اسس اختيار الوان الجدران
اسس اختيار الوان الجدران

تنسيق الوان الجدران بالصور

للعثور على إجابة لسؤال كيفية مطابقة اسس اختيار الوان الجدران مع الديكور الداخلي، يوجد حاليًا مجموعة كبيرة ومتنوعة من انماط الديكور الداخلية، لذلك سيجد الجميع ما يناسبهم.

 من أناقة فن الآرت ديكو الجديد ، من خلال البوهو المجنون والحيوي ، إلى أسلوب الشمال الهادئ، يمكن ربط كل ديكور بلوحة ألوان محددة، إذا كنت تواجه مشكلة في اختيار ظلال معينة ، فابدأ باختيار نمط ديكور داخلي معين، سوف تتلقى بعد ذلك تلميحًا عن المجموعات التي تبحث عنها.

احدث الوان الجدران 2021

تعد اتجاهات الألوان جزءًا من الاتجاهات الكلية التي تؤثر على سوق التصميم الداخلي، في كل موسم ، يعلن المصنعون عن لون العام كرمز لاتجاهات التصميم الحالية، يمكن التعامل مع الاتجاهات على أنها قواعد مفروضة بشكل مصطنع أو كبوصلة ودعم في اسس اختيار الوان الجدران للمنازل والشقق.

 كيف تختار لون الجدران حسب الاتجاهات الحالية؟

احدث الوان الجدران في عام 2021 هو الأوان الأزرق المترب ، الغائم ، الذي يرمز للسلام والاستقرار والنعومة وهو الأكثر أهمية له من الألوان من طيف كامل، هذا الظل اللطيف العاكس قليلاً للأزرق مع سطوع متوسط ​​مثالي لأي نمط داخلي ، وبفضل قدرته البصرية لتوسيع المساحة ، فإنه سيعمل حتى في حالة شقة صغيرة جدًا.

 الغيوم الزرقاء تنتمي إلى إحدى مجموعات بطاقة الألوان لهذا العام ، يجدر اتباع التلميحات والنظر إلى اللوحة بأكملها، قم بتطبيقه في الديكورات الداخلية الخاصة بك عن طريق مزج ألوان مختلفة، بمساعدة معلم دهانات بالرياض يمكنك الوصول إلى افضل رؤية وتنفيذ افضل حلول الديكور .

This Post Has One Comment

اترك تعليقاً